الرئيسية / عيادة عامة / السعر ودواعى الاستخدام.. كل ما تريد معرفته عن “ديكساميثازون” معجزة علاج كورونا

السعر ودواعى الاستخدام.. كل ما تريد معرفته عن “ديكساميثازون” معجزة علاج كورونا

أعلنت الحكومة البريطانية، أمس الثلاثاء، اعتماد عقار “ديكساميثازون”، لاستخدامه في علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد إخضاعه لعدة تجارب، أظهرت مدى فعاليته في مكافحة عدوى كوفيد-19.

وفي الوقت ذاته، أوضحت هيئة الدواء المصرية، أن مستحضر ديكساميثازون، هو أحد مستحضرات الكورتيزون المعروف بآثاره الجانبية العديدة، واستخدامه بدون دواعي طبية أو إشراف طبي، قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة، منها:

– تثبيط المناعة.

– تورم الوجه والأطراف.

– ضبابية الرؤية.

– ألم وضعف في العضلات.

– بطء التئام الجروح.

– نزيف المعدة.

– نوبات الصرع.

– ارتفاع نسبة السكر بالدم.

– ارتفاع ضغط الدم.

– فشل عضلة القلب.

وأضافت الهيئة أن مستحضر ديكساميثازون ما زال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية، مشيرةً إلى أنه تم اختباره على بعض المرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي فقط وتحت إشراف طبي بالمستشفيات.

في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” كل ما تريد معرفته عن عقار ديكساميثازون، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

ما هو عقار ديكساميثازون؟

ينتمي العقار إلى السترويدات، وهى عبارة عن مركبات كيميائية يجري تصنيعها، لتؤدي دورًا شبيهًا بالهرمونات الطبيعية، ويتم اللجوء إليها في حالات مرضية معينة.

يحتوي الدواء على نسبة من الكورتيزون، الذي نصحت بعض الدراسات الطبية بعدم استخدامه في علاج مرضى كورونا أو أي عدوى فيروسية، حيث ثبت أنه يؤدي إلى الإصابة بصدمة قلبية، بسبب ارتفاع معدل ضربات القلب.

دواعي الاستخدام

– مشاكل الروماتيزم، مثل التهاب المفاصل.

– الأمراض الجلدية، مثل الصدفية.

– بعض التهابات الجهاز التنفسي، كالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

– في الشهر الثامن من الحمل، لتحفيز رئة الجنين على النمو.

السعر

متوفر بالصدليات، بسعر يتراوح ما بين 15 و22.25 جنيه.

من المحتمل أن يلقى عقار ديكساميثازون مصير الفيتامينات والأدوية الأخرى التي يتضمنها بروتوكول علاج فيروس كورونا، لأن سعره الرخيص سوف يدفع الناس إلى شرائه بكميات كبيرة، لتناوله بغرض الوقاية من عدوى كوفيد-19.

فئات ممنوعة من تناوله

مرضى الضغط والسكري، لأنه يتسبب في ارتفاع الضغط والسكر بصورة حادة، مما يعرض أصحاب هذه الأمراض المزمنة لمضاعفات خطيرة.

الآثار الجانبية

رغم النتائج التي حققها العقار بشهادة بيتري هوربي، من قسم الطب بجامعة نوفيلد، حيث أشار إلى أن الدواء قلل من خطر الوفاة بنسبة 35% بين المرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، ولكن يحظر تناول ديكساميثازون دون استشارة الطبيب، لاحتمالية التعرض لآثاره الجانبية، التي تتراوح حدتها بين البسيطة والشديدة، ومنها:

– قد يهدد العين ببعض الأمراض، مثل إعتام عدسة العين أو الجلوكوما (المياه الزرقاء).

– الأرق.

– احتباس السوائل.

– حرقة المعدة.

– الصداع.

– التعب.

– ضعف العضلات.

– زيادة الشهية.

– القلق.

تعليق الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن نتائج اختبارات “ديكساميثازون” لعلاج فيروس كورونا المستجد “طفرة” في مكافحة الجائحة، مشددة على ضرورة استخدام هذا الدواء تحت إشراف دقيق من الأطباء.

وقال مايك رايان، مدير برنامج الطوارئ في المنظمة، خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم الأربعاء: “ديكساميثازون يمثل واحدة من الطفرات الكثيرة اللازمة لمكافحة COVID-19″، متابعًا: “لكننا بحاجة إلى دراسة كل المعطيات الخاصة باستخدام الدواء”، وفقًا لموقع “روسيا اليوم”، نقلًا عن وكالة أبناء رويترز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *